الزيت

الزيت

الزيت هو أيّ كتلة كيميائية طبيعية تتميز بتركيبةسائلة وسميكة في درجة حرارة المحيط، وهي لا تمتزج بالماء ولكنّها قابلة للتّحلل فيالكحول أو الإيثرات. تحتوي الزيوت على محتوى هائل من الفحم والهيدروجين وهي عادةًما تكون قابلة للاشتعال و لها ملمسٌ لزج (مركّبات لا قطبية). يُمكن الحصول علىالزيوت من مصادر نباتية، حيوانية أو بيتروكيميائية، سواءٌ كانت متطايرة أم غيرمتطايرة.

الزّيوت العضوية

يتمّ إنتاج الزّيوت العضوية وبأشكالٍ مختلفة منطرف النباتات، الحيوانات، والكائنات الحيّة الأخرى عن طريق عمليات الأيض الطبيعية.الدهن (ليبيد) هو المصطلح العلمي الذي يشير للأحماض الدهنية، الستيرويدات والموادالكيميائية الأخرى الموجودة بكثرة في الزيوت التي تنتجها الكائنات الحيّة، بينمايشير مصطلح الزيت إلى المزيج العامّ الذي يجمع المواد الكيميائية كلّها. قد تحتويالزيوت العضوية أيضًا على مواد كيميائية أخرى إضافةً للدهون (ليبيدات) على غرارالبروتينات، الشّمع والمركبّات الشبه قلوية.

يُمكن تصنيف الزيوت بالنّظر إلى طريقة إنتاجها منطرف كائن حيّ، بنيتها الكيميائية وقدرة تحللّها المحدودة في الماء مقارنةً بزيوتٍأخرى. تحتوي الزيوت على قدرٍ هائلٍ من الفحم والهيدروجين، ولكنّها لا تحتوي علىالأكسجين مقارنةً بمركبّاتٍ ومعادن عضوية أخرى؛ فهي تميل لأن تكون جزيئات غيرقطبية نسبيًا، ولكنّها قد تحتوي على مجالات قطبية وغير قطبية كما هو الحال بالنّسبةللدهون الفسفورية والستيرويدات.

الزيوت المعدنية

النّفط أو البترول، ومكوّناته المُكرّرة، والتي تُعرففي مجملها بمصطلح البتروكيماويات، هي عبارة عن مصادر طاقوية ذات أهمّية كبيرة في الاقتصادالمعاصر. يُستخرج النّفط في الأساس من المواد العضوية القديمة والمتحجرة كالعوالقالحيوانية والطّحالب، بحيث تتكفّل العمليات الجيوكيميائية بتحويلها إلى زيت. يتمّتصنيف هذا الأخير على أنّه زيت معدني لأنّه لا يملك موطنًا عضويًا على السّلمالزمني للإنسان، بل يُؤتى به عوض ذلك من الصّخور، الصخور المصطبية تحت الأرض أوالرّمال. يدلّ مصطلح الزيت المعدني أيضًا على مواد مقطّرة معيّنة ومختلفة يتمّاستخراجها من النّفط.