الحارق

الحارق

الحارق الغازي هو عبارة عن جهازٍ يُستخدم لتوليداللهب اللازم لتسخين المنتجات باستعمال وقود غازي كغاز <span style="font-family: Arial, sans-serif;" lang="AR-SA">الإستيلين مثلًا، الغاز الطبيعي أو غازالبروبان. تحتوي بعض الحارقات على منفذ للهواء يسمح باختلاط الوقود الغازي بالهواءلإجراء عملية احتراق كاملة. تجدر الإشارة إلى استعمال غاز الإستيلين معالأكسجين على نطاقٍ واسع لنفس الغرض.

تشمل نطاقات استعمال الحارقات كلًّامن اللحام بالقصدير، اللحام بالنّحاس الأصفر، وأعمال التّلحيم، حيث يُستعمل الأكسجينفي هذه الأخيرة بدلًا من الهواء للحصول على لهبٍ ذي حرارة أعلى تكفي لإذابةالفولاذ والصّلب. أمّا إذا ما تكلّمنا عن الأعمال التي تُجرى على مستوى المختبراتالعلمية، فهي تستعمل حارق بونسن المحمي بالغاز الطبيعي. لإذابة المعادن التي تحتاجلحرارة عالية تناهز 1100 درجةً مئوية على غرار معدن النّحاس، الفضة والذهب، يُمكننااستعمال حارقٍ بغاز البروبان ذي مقاومة طبيعية للهواء.

حارقالزيت هو عبارة عن جهاز لتوليد الحرارة يقوم بحرق وقود الزيت. حيث عادةً ما يتمتفتيت الزيت إلى ذرّات دقيقة عن طريق حجزه تحت الضّغط عبر منفث أو فوهة. عادةً مايتمّ إشعال هذا الرذاذ بواسطة شرارة كهربائية مع الحرص على دفع الهواء عبرهباستعمال مروحة كهربائية.