المشغلّات الميكانيكية

المشغلّات الميكانيكية

المشغّل الميكانيكي هو نوعٌ من المحرّكات التيتعمل على تحريك أو التّحكم في آلية ما أو نظام معيّن. وهو يعتمد على مصدرٍ للطاقةلتأدية عمله، بحيث عادةً ما يتخذ مصدر الطّاقة ذاك شكل تيار كهربائي، ضغط مائعٍهيدروليكي، أو ضغط الهواء، حيث يقوم المشغّل الميكانيكي بتحويل تلك الطّاقة إلىنوعٍ من الحركة. المشغّل الميكانيكي هو الآلية التي يعمل من خلالها عاملٌ مابالاعتماد على طبيعة المحيط. قد يكون ذاك العامل اصطناعيًا ذكيًا أو أيّ كائنمستقل آخر (إنسان، حيوان، الخ).

تُعرف المشغّلات الميكانيكية في علم الهندسة علىأنّها جزءٌ فرعي من علم المبدّلات. وهي أجهزة يمكنها تحويل إشارة الإدخال (والتي كثيرًاما تكون عبارةً عن إشارةً كهربائية) إلى حركة. المحرّكات الكهربائية، والمشغّلات الميكانيكيةالتي تعمل بالهواء المضغوط، المكابس الهيدروليكية، المرحلات أو الحاكماتالكهربائية، المحركات المشطية، المشغّلات الكهروضغطية، العاتول الحراري، أجهزة عرض المعالجة الرقمية للضوء و  البوليمرات

المفعّلة كهربائيًا هي بعض الأمثلة عنالمشغّلات الميكانيكية. غالبًا ما تُستعمل المحرّكات عندما نكون بحاجة لحركاتدائرية، ولكنّها تُستعمل أيضًا في التّطبيقات الطولية وذلك من خلال تحويل الحركةالدائرية إلى حركة طولية باستعمال مسمار أو مبدّل لولبي. من جهة أخرى، توجد بعضالمشغّلات الميكانيكية المُخصّصة أصلًا للاستعمال في الحركات الطولية، كالمشغّلات كهربائيةالإجهاد (الكهروضغطية) على سبيل المثال. أمّا إذا ما تحدثنا عن المعدّاتوالتّجهيزات الافتراضية، فتُعتبر المشغّلات الميكانيكية وأجهزة الاستشعار بمثابةالمكوّنات المكمّلة لها. حيث تستعمل العديد من برامج الحاسوب الخاصّة بالأدواتالافتراضية الحركة في شكل حركة طولية، أو العكس.