الصّمامات

الصّمامات

الصّمام هو جهاز يقوم بتعديل، توجيه أو التّحكمفي تدفّق مائعٍ ما (غازات، سوائل، مواد صلبة متدفقة، أو طين قابل للانسياب) عنطريق فتح وإغلاق أو الإعاقة الجزئية لمختلف الممرّات. تُعتبر الصمّامات منالنّاحية التّقنية بمثابة إحدى المعدّات المرافقة للأنابيب، ولكنّها عادةً ما يتمّالتّطرق إليها على أنّها صنف أو فئة مستقلة. في الصمّام المفتوح، يتدفق المائعباتّجاه الضغط المنخفض انطلاقًا من نظيره المرتفع.

أبسط الصمّامات وأقدمها هي قلّاب ذو مفصل ينزللإعاقة تدفّق المائع (الغاز أو السائل) باتّجاه واحد، ولكنّ تدّفق المائع يدفعهللانفتاح بالاتّجاه المعاكس.

كثيرًا ما تُستعمل الصمّامات في التّحكم بالمياه فيأعمال الريّ، بالإضافة للأعمال الصناعية، العسكرية، التّجارية، المنزلية والنّقل. فهيتُستعمل مثلًا في أنظمة الرّي بالتنقيط، الرّي بالرشّ، النّفط والغاز، توليدالطّاقة، استخراج المعادن، شبكات المياه، شبكات الصرف الصحّي، وتصنيع الموادالكيميائية.

تتمثل أكثر الصمّامات التي نلاحظها في حياتنااليومية في صمّامات السباكة، كحنفيات المياه مثلًا. أمثلة معتادة أخرى تشملصمّامات التّحكم في الغاز التي نراها دائمًا على الأفران بمطابخنا، الصماماتالصغيرة المصممّة خصيصًا لآلات الغسل والأطباق، أجهزة السلامة المركبّة على أنظمةالهواء السّاخن، والصمّامات الخاصّة بمحرّكات السيارة. أمّا على مستوى الجانب الطبّي،فتعمل الأوردة داخل أجسامنا على شكل صمّامات تتحكم في تدفق الدّم عبر أرجاء الجسم؛كما أنّ صمّامات القلب تتحكم بدورها في تدفق الدّم داخل غرف القلب وهي تحافظ على المعدّلالأنسب والصّحيح لضخّ الدم عبر أرجاء الجسم.

تلعب الصمّامات دورًا حيويًا في الأعمال الصناعيةالتي يمتد نطاقها من نقل الماء الشروب إلى التّحكم في الاشتعال الذي يحدث علىمستوى محرّكات الصواريخ.

يُمكن تشغيل الصمّامات يدويًا إمّا عن طريق مقبض،ذراع، دوّاسة أو عجلة. كما يُمكن للصمّامات أيضًا أن تشتغل بصورة آلية، أو تعمل وفقالتغيّرات التي تطرأ على عامليْ الضغط والحرارة، أو معدّل التدفق. يمكن لهذهالتغيّرات أن تباشر عملها من وراء حجاب أو غشاء أو حتّى مكبس بحيث تقوم هذهالعناصر في المقابل بتفعيل الصمّام وتشغيله. أمثلة من نوع الصمّامات هذا موجودةوبشكلٍ كبير في صمّامات الأمان المرفقة بأنظمة تسخين الماء أو المراجل.

تتطلب الأنظمة الأكثر تعقيدًا والتي تعتمد على الصمّاماتفي عملها تحكّمًا آليًا يُبنى على المدخل الخارجي (أي ضبط معدّل التدفق عبرالأنبوب في نقطة تحديد متغيّرة) وهي العملية التي تتطلب وجود مشغّل ميكانيكي. حيث يقومهذا الأخير بصدم الصمّام اعتمادًا على مدخله وطريقة تجهيزه، سامحًا للصمّام بأخذموقعٍ صحيح بدقّة متناهية. كما يسمح أيضًا بالتّحكم في عددٍ كبير ومتنوع من التّجهيزات.